Translate

السبت، 3 مايو 2014

استراتيجيات لتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم





استراتيجية تبادل الأدوار
1- يتم الإتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حال الإنتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار , حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم , وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب , وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم
2- يطلب من الطالب التركيز على شرح المعلم
3- يقوم المعلم بشرح الدرس أمام الطالب وإعطاءه بعض التدريبات على الدرس
4- يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لايفهمها في الدرس
5- يقوم الطالب بتمثيل دور المعلم ويقوم المعلم بتمثيل دور الطالب حيث يقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم على السبورة
6- يقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب أثناء شرح الطالب

استراتيجية الترديد اللفظي
1- عرض المهارة على الطالب
2- يقوم المعلم بشرح المهارة
3- يقوم المعلم بقراءة المهارة أمام الطالب
4- يقوم الطالب بترديد المهارة أكثر من مرة أمام المعلم
5- يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة مع مساعدة من المعلم

استراتيجية الحواس المتعددة
1- يقوم المعلم بكتابة المهارة مستخدماً لوناً مميزاً , في حين يقوم الطالب بالمشاهدة
2- يقرأ المعلم والتلميذ معاً المهارة
3- يقوم الطالب بتتبع المهارة لمساً بإصبعه , متلفظاً بإسم المهارة في نفس الوقت
4- تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة
5- يقوم الطالب بكتابة المهارة ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع تسمية المهارة أثناء الكتابة
6-يقوم الطالب بكتابة المهارة , وتسميتها في نفس الوقت بدون مساعدة

استراتيجية تحليل المهارة
1- عرض المهارة على السبورة
2- يقوم المعلم بتقسيم المهارة الى مهارات فرعية متسلسله
3-يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة
4- يقوم المعلم بتطبيق المهارات الفرعية  أمام الطالب بشكل متسلسل حتى يصل إلى المهارة الأساسية ويقوم المعلم بإيضاح كل مهارة فرعية
5- يقوم الطالب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل إلى تطبيق المهارة الأساسية

استراتيجية الربط الحسي
1- عرض المهارة على السبورة أمام الطالب
2- يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالب (صور,مكعبات,أقلام ,دفاتر,مجسمات)
3-يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناً بالأشياء الحسية التي لديها أمام المعلم
4-تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة ,حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية
5- يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الإستعانة بالأشياء الحسية


استراتيجيات حل المشكلات المناسبة للمتعلمين ذوي صعوبات التعلم

أ‌-- استراتيجية النجمة * لتدريس حل المشكلات للمتعلمين ذوي صعوبات التعلم وهي :

-إبحث عن كلمات المشكلة Search
· إقرأ المشكلة بعناية
· حدد الحقائق المعلومة والمطلوب
· اكتب الحقائق المعلومة
-ترجم الكلمات لمعادلة على شكل صورة Translate
· إختر المتغيرات
· حدد العمليات
· مثل المشكلة الجبرية بتطبيق ملموس-أو شبه ملموس –رسم صورة-واكتب المعادلة(المجرد)
-أجب على المشكلة Answer
-راجع المشكلة Review
· أعد قراءة المشكلة
· تأكد من واقعية الإجابة
· تحقق من الحل

ب‌- حل المشكلات من خلال الرسوم التوضيحية من خلال :

· تحديد الخصائص المتفردة لكل مشكلة
· تنظيم وتمثيل المعلومات في موضع قصصي من خلال مخطط

وفق الخطوات التالية :
1-إيجاد نموذج المشكلة من خلال
· قراءة المشكلة بعناية
· تحدد نوع المشكلة
2-تنظيم وتمثيل المعلومات في مخطط
· خريطة المعلومات
· تحديد المجاهيل بعلامة استفهام
3-خطط للحل
4-حل المشكلة باستخدام عمليات حسابية مناسبة (Jitendra,2002)


-----------------------------------------------------------
كلمة نجمة STAR  مشتقة من الكلمات (Search,Translate,Answer,Review)
وهي كلمات خطوات الإستراتيجية الأولى
-------------------------------------------------------------

المراجع :
-كتاب استراتيجيات وطرق تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم الاستاذ ابراهيم عبد العزيز الهداب -الاستاذ عبد العزيز الموسى 2005
-بحث طرق واستراتيجيات التدريس لذوي صعوبات التعلم – أحمد علي إبراهيم خطاب-كلية التربية جامعة الفيوم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق