Translate

السبت، 3 مايو 2014

تصنيف صعوبات التعلم





حاول العلماء الباحثون تصنيف صعوبات التعلم بهدف تسهيل دراسة هذه الظاهرة واقتراح أساليب التشخيص والعلاج الملائمة لكل مجموعة , حيث أن الأسلوب الذي يصلح لعلاج حالة تعاني من صعوبات التعلم لا يصلح  لعلاج حالات
أخرى تعاني من صعوبات التعلم كذلك . ولقد تعددت التصنيفات الخاصة بهذه الصعوبات بين العاملين في هذا المجال. فمنهم من صنفها الى مشكلات القراءة والكتابة والتهجي والإملاء . ومنهم من ركز على مشكلات حل المسائل الحسابية . بينما ركز آخرون على صعوبات في الإنتباه . وصنفها البعض الآخر الى صعوبات تتعلق بالذاكرة والإدراك (دبيس:28)(سالم وآخر:78.77))

تنقسم صعوبات التعلم إلى قسمين أساسيين هما:o صعوبات التعلم النمائيةo صعوبات التعلم الأكاديمية

أولاً: صعوبات التعلم النمائية:

     وهي الاضطراب في الوظائف والمهارات الأولية والتي يحتاجها الفرد بهدف التحصيل في الموضوعات الأكاديمية كمهارات الإدراك والذاكرة والتناسق الحركي وتناسق حركة العين واليد.
تعتبر هذه المهارات هي مهارات أساسية في تعلم الكتابة والقراءة والتهجئة أو إجراء العمليات الحسابية، وإن الاضطراب الكبير والواضح في تلك المهارات وعجز الفرد عن تعويضها من خلال مهارات ووظائف أخرى هو دليل واضح على أن الفرد يعاني من صعوبات تعلم نمائية.( القاسم، 2000).


وتنقسم
صعوبات التعلم النمائية إلى قسمين

الصعوبات الأولية: Primary Learning Disabilities
 
وتشمل الانتباه ، الذاكرة ، الادراك. 

الصعوبات الثانوية: Secondary Learning Disabilities
 
وتشمل اضطراب التفكير واضطرابات اللغة الشفهية.( عجاج، 1998).


ثانياُ: صعوبات التعلم الأكاديمية:

يقصد بصعوبات التعلم الأكاديمية المشكلات التي تظهر أصلاً من قبل أطفال المدارس وهي: 

الصعوبات الخاصة بالقراءة. 
الصعوبات الخاصة بالكتابة. 
الصعوبات الخاصة بالتهجئة والتعبير الكتابي.
الصعوبات الخاصة بالحساب.
 ( القاسم، 2000).

 وهكذا نرى أن صعوبات التعلم النمائية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بصعوبات التعلم الأكاديمية، حيث أن الطفل إذا عانى من صعوبة في الإدراك السمعي والذاكرة البصرية فهذا يمنع الطفل من تعلم القراءة.


المراجع :
-بحث صعوبات التعلم الأكاديمية أ. بشير معمرية – الجزائر – مجلة شبكة العلوم النفسية العربية العدد 8 اكتوبر 2005
-موقع أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة بإشراف عبدالله محمد الصبي



هناك تعليق واحد:

  1. مثال على ذالك..اذا عجز طفل عن القراءة كصعوبة اكاديمية قد يدل عدم قدرته على تركيب و تجميع الاصوات في كلمة واحدة اي "صعوبات نمائية""المتمثلة في ضعف توليف الاصوات هي التي تمنع الطفل من القراءة "صعوبات اكاديمية " بالتوفيق انشاء الله

    ردحذف